Pages

Saturday, July 10, 2010

Hasil kajian, Bangsa arab akan hilang nilai masa depan kerana cintakan maksiat



http://www.islammemo.cc:1589/memoadmin/media//_new_arabmind_390_310_.jpg
Hasil kajian persatuan arab telah mengeluarkan kenyataan, bahawa bangsa arab akan kehilangan nilai-nilai murni dan kemajuan pada masa hadapan kerana masyarakat arab sekarang berada dalam keadaan kerosakkan yang melampau, berbagai jenayah keluarga dan sosial tidak dapat dibendung lagi, hasil kajian 2009 negara yang paling teruk menghadapi masalah keruntuhan moral adalah Imarat, Bahrain, Saudi, mesir  dan Algeria. Sementara negara yang tidak menghadapi maslah moral  adalah dan mempunyai sumber negara yang mantap adalah Denmark, Swisland dan Singapore.
طالبت المنظمة العربية للتنمية الإدارية باعتماد برنامج وطني لحماية المجتمعات العربية من جرائم الفساد، كما دعت المنظمة الدول العربية إلى إصدار التشريعات اللازمة لمكافحة الفساد وتعزيز سيادة القانون.
وأتت هذه المطالبة خلال ختام المؤتمر الذي عقد يوم الاثنين بالقاهرة تحت عنوان "نحو إستراتيجية وطنية لمكافحة الفساد" بحضور ممثلين عن 19 دولة عربية.
وقال رئيس المنظمة العربية لمكافحة الفساد عامر خياط وفقًا لـ"الجزيرة نت": "المنطقة العربية سجلت إضاعة ألف مليار دولار، في عمليات فساد مالي وإهدار للأموال خلال النصف الثاني من القرن الماضي تمثل ثلث مجموع الدخل القومي للدول العربية".
وأعرب عن قناعته بضرورة تحديث التشريعات الحالية لمكافحة الفساد في المنطقة، بسبب ظهور جرائم جديدة في هذا المجال مثل تبييض الأموال والجرائم المصرفية.
أما ممثل منظمة الشفافية العالمية عزمي الشعيبي فقد أرجع السبب الرئيس لضعف تفعيل النزاهة بالمنطقة في مكافحة الفساد إلى غياب الإرادة السياسية لدى السلطة الحاكمة والطبقة السياسية.
وقال الشعيبي: "هناك عوامل أخرى تساهم في تكريس هذا الوضع منها ضعف أجهزة الرقابة على السلطة التنفيذية، وقوة السلطة الأمنية داخل الأنظمة العربية، وضعف تأثير المجتمع المدني وسلطة الإعلام".
ترتيب بعض الدول
وكشف التقرير السنوي 2009 لمنظمة الشفافية العالمية عن أن قطر جاءت على رأس الدول العربية من حيث الشفافية (22 عالميًا)، تليها الإمارات (30)، والبحرين (46)، والسعودية (63).
أما مصر والجزائر فقد احتلتا المرتبة (111)، وهي واحدة من الرتب المتأخرة عالميًا من حيث الشفافية، وفي ذيل القائمة كل من اليمن والعراق والسودان والصومال.
وعلى الصعيد الدولي فقد احتلت الدانمارك والسويد وسنغافورة وسويسرا المراتب الأولى من حيث الشفافية المالية والإدارية.

No comments: